لغز يتحدى ذكائك



.....

اسم الكتاب: لغز يتحدى ذكائك

اسم الكاتب: محمود سالم

نوع ملف الكتاب: pdf

حجم الكتاب: 4.51 ميجا بايت

التصنيفات: قصص أطفال

وصف الكتاب: قصة لغز يتحدى ذكائك pdf تأليف خالد الصفتي، "نوسه لوزه تختخ عاطف ومحب" إنهم المغامرون الخمسة يصطحبون أذهاننا معهم في مغامرات رائعة، سلسلة المغامرين الخمسة عبارة عن قصص ومغامرات تخوضها مجموعة من الأولاد، تسودها أحداث مثيرة ولحظات ممتعة وشيقة، يستعمل فيها أبطال القصة كل ما يتمتعون به من ذكاء وفطنة من أجل الوصول إلى الحقيقة وكشف الغموض الذي يكتنف الأحداث والوقائع المبهمة.

.

بدأت رحلته مع الصحافة عند تعرفه على الصحفيين صبري موسى، وجمال سليم، والد رسام الكاريكاتير عمرو سليم، اللذين كانا يعملان في مجلة «الرسالة الجديدة» التي كانت تصدر عن دار «التحرير». عمل بعد ذلك مراسلاً عسكريًا لصحيفة «الجمهورية» أثناء العدوان الثلاثي عام 1956،
وبعد أن حقق نجاحًا في تغطيته الصحفية للحرب، استقال من وظيفته الحكومية وتفرغ للعمل الصحفي، حتى أصبح رئيسًا لقسم الحوادث في «الجمهورية» قبل أن ينتقل للعمل في دار الهلال. في مجلة سمير، التي تصدرها دار الهلال اكتشف محمود سالم موهبته في الكتابة للأطفال، وأصبح مسؤولاً عن تحرير المجلة، إلى أن غادرت نادية نشأت، رئيسة تحرير المجلة، دار الهلال لدى تأميمها عام 1961، لتنتقل إلى دار المعارف، وينتقل «سالم» إلى مجلة «الإذاعة والتليفزيون». عام 1968 اقترحت «نادية» على «سالم» إصدار سلسلة مغامرات شهرية للأطفال، فقام بتعريب سلسلة إنجليزية تُدعى «The Five»، تحكي عن خمسة أطفال يتعرضون لمغامرات ويحلون ألغازًا ويتعقبون لصوص ومجرمين، ليظهر المغامرون الخمسة، وهم خمسة أطفال مصريين (تختخ، محب، عاطف، نوسة، لوزة)، يعيشون في المعادي ويساعدون الشرطة في ضبط الجناة وحل الألغاز، للمرة الأولى عام 1968 في «لغز الكوخ المحترق».
استمرت هذه السلسلة في الصدور شهريًا حتى عام 1972، إذ فُصل «سالم» من وظيفته لميوله الناصرية، ثم صدر قرار بمنعه عن الكتابة في مصر، لينتقل إلى بيروت، ويبدأ إصدار سلسلة الشياطين الـ13 التي تضم مغامرين من كل أنحاء الوطن العربي يتصدون لمؤامرات تقودها أجهزة مخابرات أجنبية تهدد سلامته. عاد «سالم» إلى مصر في ثمانينيات القرن الماضي، واستمرت سلسلة «الشياطين الـ13» تصدر من القاهرة عن دار الهلال، حتى منتصف التسعينيات. في عام 2007 تحولت إحدى مغامرات «الشياطين الـ13» إلى فيلم سينمائي، بعنوان الشياطين، من إخراج أحمد أبو زيد. كما تحولت سلسلة المغامرين الخمسة إلى مسلسل رسوم متحركة للأطفال. لم يتوقف «سالم» عن الكتابة حتى الشهور الأخيرة من حياته، إذ واظب على كتابة حلقات جديدة من «المغامرين الخمسة»، بدءًا عام 2010، صدرت عن «دار الشروق». توفي في 24 فبراير 2013.

تحميل كتاب لغز يتحدى ذكائك

Comments

Popular posts from this blog

الأجوبة السنية عن الشبهات النصرانية

The Dead Sea Scrolls Discovery and Meaning

تعدد الزوجات من النواحي الدينية والإجتماعية والقانونية